بنية الامتنان وعلاقاته السببية بسمات الشخصية وفعالية الذات والسعادة لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد - كلية التربية جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد - كلية التربية - جامعة عين شمس

3 مدرس منتدب بكلية التربية الخاصة - جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

4 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث
      هدف البحث الحالي إلى معرفة بنية الامتنان، والعلاقات السببية بين كل من سمات الشخصية (كمتغير مستقل)، والامتنان (كمتغير وسيط)، وفعالية الذات والسعادة (كمتغيرين تابعين) لدى طلاب كلية التربية، والتعرف على أفضل نموذج يمكن استخراجه للعلاقات السببية بين هذه المتغيرات. وبلغت عينة البحث الأساسية (160) طالبا وطالبة من طلاب المستوى الثالث بكلية التربية -جامعة عين شمس بمتوسط عمري قدره (20.83) سنة وانحراف معياري قدره (0.78) في العام الدراسي (2022- 2023). وقد طُبق عليهم مقياس الامتنان (إعداد: الباحثين)، كما اعتمد الباحثون على عوامل (يقظة الضمير، والعصابية، والانبساط) من القائمة المختصرة لنموذج العوامل الخمسة للشخصية NEO-FFI إعداد Costa & McCrae 1992 (تعريب محمد أحمد هيبة، 2011). ومقياس فعالية الذات العامة (إعداد: محمود سعيد عطية، 2014)، وقائمة أوكسفورد للسعادة من إعداد Argyle et al. (1995) (تعريب: أحمد محمد عبد الخالق، 2003). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الامتنان له بنية رباعية الأبعاد، كما توصلت إلى وجود مطابقة لنموذج تحليل المسار المقترح للعلاقات بين سمات الشخصية (يقظة الضمير، العصابية، الانبساط) (كمتغيرات مستقلة)، وأبعاد الامتنان (الامتنان لله، والرخاء، والامتنان للآخرين، والامتنان البسيط) (كمتغيرات وسيطة)، وفعالية الذات العامة والسعادة (كمتغيرين تابعين) لدى طلاب كلية التربية. كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير دال إحصائيًا ليقظة الضمير على الامتنان لله والامتنان البسيط، وللعصابية على الشعور بالرخاء، وللانبساط على الامتنان لله والامتنان للآخرين والامتنان البسيط، ووجود تأثير دال إحصائيًا للامتنان لله على فعالية الذات والسعادة، وتأثير دال إحصائيًا لكل من الشعور بالرخاء والامتنان للآخرين على السعادة.

الكلمات الرئيسية