المرونة الاجتماعية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من التلاميذ ذوى ثنائية اللغه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم نفس التربوي -كلية التربية- جامعة عين شمس

2 أستاذ علم نفس التربوى المساعد-كلية التربية- جامعة عين شمس

3 أستاذ علم نفس التربوى المساعد -كلية التربية- جامعة عين شمس

4 باحثة بقسم علم نفس تربوي- كلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالى إلى الكشف عن علاقة المرونة الاجتماعية ببعض المتغيرات الديموجرافية (النوع - الصف الدراسى)، وأجرى البحث علي عينة من ( 527 ) تلميذ وتلميذة مرحلة التعليم الأساسى، (269 من الذكور- 258 من الإناث) بمتوسط عمرى قدره (11.14) من التلاميذ ذوى ثنائية اللغة لصفين دراسين وهما الصف الخامس الابتدائى (251) والصف الثانى الإعدادى (276)، وأستخدمت الباحثة مقياس المرونة الاجتماعية إعداد Ikizer & Ramírez-Esparza (2018)، وأسفرت النتائج أنه لا توجد فروق فى المرونة الاجتماعية تبعًا للنوع (ذكور / إناث )، ولكن توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى المرونة الاجتماعية تبعًا لإختلاف الصف الدراسى (الخامس الابتدائى / الثانى الإعدادى) لصالح تلاميذ الصف الخامس الابتدائى.
 
Abstract:
The aim of this research is to investigate the relationship between social flexibility and some demographic variables (gender - grade) among bilingual students, on a sample consists of (527) pupils of the basic education (269 boys- 258 girls) bilingual students, from two different stages, Grade five (251) and Grade eight (276), whose age ranged from (11-14) years old, The researcher used social flexibility scale by Ikizer & Ramírez-Esparza (2018), and the results showed that no statistically significant differences in social flexibility on gender, but there were statistically significant differences in social flexibility according to grades (Grade 5 and Grade 8) for students belong to grade five.

الكلمات الرئيسية