مدى اسهام برنامج لتنمية مهارات التفكير الابتكارى في خفض المشكلات السلوكية لدى عينة من الاطفال المساء إليهم جنسيًّا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس المساعد - قسم الدراسات النفسية للطفولة- كلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس

2 دكتوراة في الدراسات النفسية للأطفال- كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص         
     هدف البحث الحالي إلي التحقق من مدى اسهام البرنامج التدريبي لتنمية التفكير الابتكاري في خفض المشكلات السلوكية لدي عينة من الأطفال الذكور المساء إليهم جنسيًّا من سن (9-13) سنة, وتكونت عينة الدراسة من 16 طفلا ,  وقد اشتملت أدوات الدراسة علي مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة, واختبارتورانس للتفكير الابتكارى باستخدام الصورة (ب), مقياس بيركس لتقدير المشكلات السلوكية ، وبرنامج التفكير الابتكارى, وتوصلت النتائج إلي :. وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.05 في التفكير الابتكارى في اتجاه التطبيق البعدي للبرنامج .كذلك وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.05 في المشكلات السلوكية في اتجاه التطبيق البعدي للبرنامج. كما كشفت النتائج عن وجود ارتباط عكسي دال عند مستوى 0.05 بين التفكير الابتكارى و المشكلات السلوكية .بالاضافة إلى وجود اسهام للتفكير لابتكاري في خفض المشكلات السلوكية بعد تطبيق البرنامج.
**Summary:**
 
The current research aimed to verify the contribution of a training program designed to develop creative thinking in reducing behavioral problems among a sample of sexually abused boys aged 9 to 13 years. The study sample consisted of 16 children, and the research tools included the Stanford-Binet Intelligence Scale (Fifth Edition), the Torrance Test of Creative Thinking (Form B), the Behavior Problems Rating Scale by Burks, and the Creative Thinking Program. The results showed statistically significant differences at the 0.05 level in creative thinking in favor of the post-application of the program. Similarly, there were statistically significant differences at the 0.05 level in behavioral problems in favor of the post-application of the program. The findings also revealed a significant inverse correlation at the 0.05 level between creative thinking and behavioral problems, indicating that enhancing creative thinking contributes to reducing behavioral problems after applying the program.

الكلمات الرئيسية