فاعلية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية التمكين النفسي وأثره على الفاعلية الذاتية لدى طلاب الصف الأول الثانوى منخفضي التحصيل الدراسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث بالمركز القومي للإمتحانات والتقويم التربوي

المستخلص

  
ملخص البحث
هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية التمكين النفسي وأثره على الفاعلية الذاتية لدى طلاب الصف الأول الثانوى منخفضي التحصيل الدراسي ، وتكونت عينة البحث من (40) طالب تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتان أحداهما تجريبية (20) والأخرى ضابطة (20) ، وأعدت الباحثة مقياس التمكين النفسى، ومقياس الفاعلية الذاتية، وبناء برنامج إرشادى انتقائى، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وأوضحت نتائج البحث وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الدرجة الكلية للتمكين النفسي وأبعاده والدرجة الكلية للفاعلية الذاتية وأبعادها، والفروق كانت لصالح القياس البعدي، ووجود فروق بين المجموعتين الضابطة والتجريبية للقياس البعدي في الدرجة الكلية للتمكين النفسى وأبعاده والدرجة الكلية للفاعلية الذاتية وأبعادها والفروق كانت لصالح المجموعة التجريبية، كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في الدرجة الكلية للتمكين النفسي وأبعاده، والدرجة الكلية للفاعلية الذاتية وأبعادها، وهذا يؤكد أن البرنامج الإرشادى الانتقائى ساعد فى تنمية التمكين النفسى وانعكس ذلك على تنمية الفاعلية الذاتية .

الكلمات الرئيسية