تأثير تعبيرات الوجوه وظرفي التطابق كمشتتات على الانتباه الانتقائي في ضوء العبء الإدراكي لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد-كلية التربية - جامعة الزقازيق

2 مدرس علم النفس التربوي-كلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

مستخلص:
      هدف البحث الحالي إلى معرفة تأثير العبء الإدراكي وتعبيرات الوجوه وتطابق الحرف المشتت في الانتباه الانتقائي، وتم استخدام التصميم العاملى المختلط الذى شمل عبء إدراكي (مرتفع، ومنخفض)، وتعبيرات الوجوه (إيجابي، ومحايد، وسلبي) وتطابق الحرف المشتت (متطابق، وغير متطابق) داخل المجموعات، والمستوى الدراسي (أولى، ورابعة) بين المجموعات، وقياس أثر هذه المتغيرات كل على حده وتفاعلهم على زمن الرجع المستغرق ونسبة الأخطاء لمهمتي الانتباه الانتقائي، وتكونت عينة التجربة الأساسية من (105) من طلبة كلية التربية جامعة الزقازيق، وتمثلت أدوات البحث في اعداد مهام محوسبة على برنامج E-Prime  وهى مهمة تمييز الحروف المستهدفة ومهمة فلانكر، وباستخدام تحليل التباين المختلط توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تعبيرات الوجوه في زمن الرجع ونسبة الأخطاء لمهمة تمييز الحروف المستهدفة لصالح الوجوه الإيجابية، وكذلك وجود فروق للتفاعل الثنائي بين تعبيرات الوجوه والعبء الإدراكي لصالح الوجوه الإيجابية في ظرف العبء المنخفض مقارنة بظرف العبء المرتفع، كما توجد فروق للتفاعل الثنائي بين العبء الإدراكي والمستوى الدراسي لصالح طلاب الفرقة الرابعة في ظرف العبء المنخفض مقارنة بظرف العبء المرتفع. كما توجد فروق بين تطابق الحرف المشتت (متطابق، وغير متطابق) لصالح تطابق الحرف المشتت في زمن الرجع ونسبة الأخطاء، وكذلك توجد فروق للتفاعل الثنائي بين التطابق والعبء الإدراكي لصالح الحرف المتطابق في ظرف العبء المنخفض، وكذلك توجد فروق للتفاعل الثنائي بين المستوى الدراسي والعب الإدراكي لصالح طلاب الفرقة الرابعة في ظرف العبء المنخفض مقارنة بظرف العبء المرتفع.  

الكلمات الرئيسية