التنمر الالكتروني وعلاقته بالمرونة النفسية لدى طلاب كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك بقسم علم النفس-كلية العلوم الاجتماعية -جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية

المستخلص

الملخص:
    هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة التنمر الإلكتروني ودرجة المرونة النفسية لدى طلاب كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (طلاب فقط. ولتحقيق ذلك، أجريت الدراسة على عينة طبقية- عشوائية من طلاب كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية  للعام2023  الدراسي 2023 /2024  شملت أقسام ( قسم التاريخ والحضارة – قسم علم النفس – قسم الجغرافيا – قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية) ، وتكونت عينه الدراسة  من (200) طالب من طلاب كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية منتظمة من تخصصات مختلفة وبمستويات مختلفة وتم تطبيق ،كلا من مقياس التنمر الإلكتروني ، المقياس من إعداد الشناوي (2014). وهو مقياس فرعي خاص بالمتنمر، من مقياس عام يهتم بظاهرة التنمر الإلكتروني ويشمل: (مقياس المتنمر – مقياس الضحية) ويتكون المقياس من (26 )عبارة ، و مقياس المرونة النفسية الإيجابية للشباب الجامعي من إعداد د. سعيد بن أحمد آل شويل ود. فتحي مهدي نصرا ويتكون من (34)  واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي نظراً لملائمته لطبيعة الدراسة وأهدافها. ولتحليل البيانات والوصول الى النتائج تم استخدام البرنامج الاحصائي (SPSS). ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن الدرجة الكلية للمرونة النفسية لدى الطلاب كانت كبيرة. وهذا يدل على وجود مقاومة لأساليب وطرق التنمر الالكتروني، وتوصي الدراسة بضرورة تركيز القائمين على مؤسسات التعليم العالي على تنمية المرونة النفسية لدى الطلبة ومساعدتهم في مواجهة كل أساليب وطرق التنمر الالكتروني، كما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائيا بين درجات الطلاب على مقياس التنمر الإلكتروني ودرجاتهم على مقياس المرونة النفسية لدى طلاب كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .

الكلمات الرئيسية