اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة وقلق المستقبل لدى بعض تلاميذ المرحلة الإعدادية النازحين من غزة (دراسة كلينكية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه علم النفس (الصحة النفسية)- كلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

مستخلص البحث
   تناول هذا البحث البناء الدينامي لعينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية النازحين من غزة والذين يعانون من اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة وقلق المستقبل. شملت عينة البحث 5 تلاميذ ممن يعانون من اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة وقلق المستقبل بالصف الأول الإعدادي النازحين من غزة المسجلين بمدرسة القاهرة الخاصة، تراوحت أعمارهم مابين 12-13 عاماً بمتوسط عمر 12.3 عاماً وإنحراف معياري 0.645. استخدمت الباحثة المنهج الكلينيكي (دراسة الحالة)، وطبقت الأدوات التالية: مقياس ضغوط ما بعد الصدمة (إعداد الباحثة)، مقياس قلق المستقبل (إعداد الباحثة)، اختبار تفهم الموضوع للأطفال النسخة البشرية CAT-H إعداد Bellak and Bellak . تم استخدام معامل الارتباط لبيرسون، ومعامل الفا كرونباخ لحساب الخصائص السيكومترية لأدوات البحث، واستمارة Bellak في تفسير وتحليل نتائج الاختبار. وتوصلت الباحثة إلى أن الديناميات الكامنة جراء تأثيرات اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة وقلق المستقبل لدى التلاميذ النازحين من غزة ، كان استخدام ميكانيزمات الدفاع (الكبت والإنكار والإسقاط والإبدال) والذي انعكس في روايتهم على اختبارCAT-H وأن الميكانيزمات الأكثر استخداماً كانت الكبت والإنكار لمواجهة انعدام الأمان وفقدان الثقة وحالة الفزع والرعب والقلق الذي يمتد تأثيرها إلى المستقبل، كما كانت أهم الصراعات تكرارا هي الخوف مقابل الإحساس بالأمان، الغضب مقابل السلام النفسي، السلبية من الحياه مقابل الإيجابية وأخذ المواقف.

الكلمات الرئيسية