مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى معرفة التأثيرات السببية المباشرة وغير المباشرة لكلاً من التسويف الأكاديمي والإخفاق المعرفي (كمتغيرات مستقله ) على التحصيل الدراسي (كمتغير تابع ) لدى عينة من طلاب كلية التربية، وذلك من خلال نموذج مقترح افترض فيه الباحثان وجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة لكلأ من التسويف الأكاديمي والإخفاق المعرفي على التحصيل الراسي، وكذلك الكشف عن مدى وجود تأثير معدل النوع (ذكور - إناث) والفرقة الدراسية ( الأولى - الثانية ) على تلك العلاقات بين متغيرات البحث الحالي، وتكونت عينه البحث الأساسية من (٦٠٠) طالباً وطالبة من طلاب كلية التربية، واشتملت أدوات البحث على مقياس التسويف الأكاديمي، ومقياس والإخفاق المعرفي وكلاهما من (إعداد الباحثان) وبعد تحليل البيانات إحصائياً باستخدام اسلوب تحليل المسار توصلت النتائج إلى : وجود مطابقة جيدة بين نموذج تحليل المسار المقترح وبيانات عينة البحث بالنسبة للعلاقات المختلفة بين متغيرات البحث، وكذلك وجود تأثيرات سببية مباشرة دالة إحصائياً لكلاً من التسويف الأكاديمي والإخفاق المعرفي على التحصيل الدراسي، ووجود تأثيرات سببية غير مباشرة دالة إحصائياً لكلاً من التسويف الأكاديمي والإخفاق المعرفي على التحصيل الدراسي، لا يوجد تأثير دال احصائياً للنوع (ذكور - اناث ) على النموذج المقترح لمتغيرات البحث، لا يوجد تأثير دال احصائياً للفرقة الدراسية (الأولى ، الثانية) علي النموذج المقترح لمتغيرات البحث.
حسن, علي صلاح عبد المحسن, & عبد الحميد, رحاب ممدوح سعد. (2025). التأثيرات السببية المباشرة وغير المباشرة لكلا من التسويف الأكاديمي والاخفاق المعرفي على التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب كلية التربية.. مجلة الإرشاد النفسي, 82(1), 143-202. doi: 10.21608/cpc.2025.411951
MLA
علي صلاح عبد المحسن حسن; رحاب ممدوح سعد عبد الحميد. "التأثيرات السببية المباشرة وغير المباشرة لكلا من التسويف الأكاديمي والاخفاق المعرفي على التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب كلية التربية.", مجلة الإرشاد النفسي, 82, 1, 2025, 143-202. doi: 10.21608/cpc.2025.411951
HARVARD
حسن, علي صلاح عبد المحسن, عبد الحميد, رحاب ممدوح سعد. (2025). 'التأثيرات السببية المباشرة وغير المباشرة لكلا من التسويف الأكاديمي والاخفاق المعرفي على التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب كلية التربية.', مجلة الإرشاد النفسي, 82(1), pp. 143-202. doi: 10.21608/cpc.2025.411951
VANCOUVER
حسن, علي صلاح عبد المحسن, عبد الحميد, رحاب ممدوح سعد. التأثيرات السببية المباشرة وغير المباشرة لكلا من التسويف الأكاديمي والاخفاق المعرفي على التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب كلية التربية.. مجلة الإرشاد النفسي, 2025; 82(1): 143-202. doi: 10.21608/cpc.2025.411951