الدور الوسيط لرأس المال النفسي في العلاقة بين الإنهاك النفسي وطيب الحياة النفسية لدى معلمي التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد -كلية البنات للآداب والعلوم والتربية-جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص العربي:
   هدفت الدِّراسة إلى استكشاف الدَّور الوسيط لرأس المال النَّفسيِّ في العلاقة بين الإنهاك النَّفسيِّ وطيِّبً الحياة النَّفسيَّة لدى معلِّمي التَّربية الخاصَّة، والكشف عن العلاقات بين الإنهاك النَّفسيِّ [الإجهاد الانفعاليِّ، تبلُّد المشاعر، تدنِّي الشُّعور الإنجاز] كمتغيِّر مستقلّ، ورأس المال النَّفسيِّ [الكفاءة الذَّاتيَّة، التَّفاؤل، الأمل، الصُّمود] كمتغيِّر وسيطا وطيِّب الحياة النَّفسيَّة [تقبل الذَّات، العلاقات الإيجابيَّة مع الآخرين، الاستقلاليَّة، التَّمكين البيئيُّ، الهدف من الحياة، النُّموّ الشَّخصيُّ] كمتغيِّر تابع في ضوء نموذج تحليل المسار، وتكوَّنت عيِّنة الدِّراسة من (145) من معلِّمي التَّربية الخاصَّة، بمتوسِّط عمري قدره (35.14) عامًا، وتمثَّلت أدوات الدِّراسة في مقياس رأس المال النَّفسيِّ إعداد (Luthans etal.,2007) تعريب الباحثة، ومقياس الإنهاك النَّفسيِّ إعداد (Maslach etal.,1996) تعريب الباحثة، ومقياس طيِّب الحياة النَّفسيَّة إعداد (Ryff ,2014) تعريب الباحثة، وأسفرت نتائج الدِّراسة عن وجود علاقة ارتباطيَّة سالبة دالَّة إحصائيًّا بين الإنهاك النَّفسيِّ وطيِّبً الحياة النَّفسيَّة، ووجود علاقة ارتباطيَّة موجبة دالَّة إحصائيًّا بين رأس المال النَّفسيِّ وطيِّبً الحياة النَّفسيَّة، وكذلك وجدت علاقةً ارتباطيَّةً سالبةً دالَّةً إحصائيًّا بين رأس المال النَّفسيِّ والإنهاك النَّفسيِّ لدى معلِّمي التَّربية الخاصَّة، كما أوضحت نتائج الدِّراسة أنَّ رأس المال النَّفسيِّ يلعب دورًا وسيطًا في العلاقة بين الإنهاك النَّفسيِّ وطيِّبً الحياة النَّفسيَّة لدى معلِّمي التَّربية الخاصَّة.

الكلمات الرئيسية