فعالية برنامج علاجي جدلي سلوكي في خفض اضطراب المزاج الدوري (السيكلوثيميا) وأثره في تحسين تنظيم الذات لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد ورئيس قسم الصحة النفسية كلية التربية- جامعة العريش

المستخلص

مستخلص البحث:
  هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج علاجي جدلي سلوكي في خفض اضطراب المزاج الدوري (السيكلوثيميا) وأثره في تحسين تنظيم الذات لدى طلاب الجامعة، وتكونت عينة البحث الأساسية من (34) طالبًا وطالبة قُسموا مناصفة بين مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، تتراوح أعمارهم بين (18-20عامًا) بمتوسط عمري قدره (19.60) سنة، وانحراف معياري قدره (1.89) سنة، وتم استخدام مقياس اضطراب المزاج الدوري (السيكلوثيميا) لدى طلاب الجامعة (إعداد الباحثة)، ومقياس تنظيم الذات لدى طلاب الجامعة (إعداد الباحثة)، والبرنامج العلاجي الجدلي السلوكي (إعداد الباحثة). وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس اضطراب المزاج الدوري (السيكلوثيميا) لدى طلاب الجامعة في القياس البعدي )في الاتجاه الأفضل( لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطراب المزاج الدوري (السيكلوثيميا) لدى طلاب الجامعة )في الاتجاه الأفضل) لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس تنظيم الذات لدى طلاب الجامعة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس تنظيم الذات لدى طلاب الجامعة لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياسي اضطراب المزاج الدوري (السيكلوثيميا) وتنظيم الذات لدى طلاب الجامعة في القياسين البعدي والتتبعي، كما قدمت الباحثة في ضوء نتائج البحث عددًا من التوصيات والمقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية