مستخلص البحث: يهدف البحث إلى التعرف على الاختلافات فى التمرد الأكاديمي والاغتراب النفسي باختلاف كل من النوع (ذكور/ إناث)، والفرقة الدراسية (أولى/ رابعة)، ونوع الدراسة (نظرية / عملية) لدى طلاب الجامعة، وكذلك التعرف على مستوى المتغيرين لدى طلاب الجامعة، كذلك التعرف على العلاقة بين التمرد الأكاديمي والاغتراب النفسي لديهم، طُبق البحث على (885) طالبًا وطالبةً من الفرقة الأولى والرابعة ومن كليات نظرية وكليات عملية، طُبق عليهم مقياس التمرد الأكاديمي ومقياس الاغتراب النفسي من إعداد الباحثتين، وباستخدام برنامج (SPSS26) وحساب اختبار (ت) لعينتين مستقلتين، والمتوسطات ومعامل ارتباط "بيرسون" أوضحت النتائج أنه لا توجد فروق فى التمرد الأكاديمي والاغتراب النفسي وفق متغير النوع (ذكور/ إناث)، بينما وجدت فروق فى التمرد الأكاديمى وفق متغير الفرقة الدراسية لصالح الفرقة الرابعة ووفق متغير نوع الدراسة لصالح الكليات العملية، ولم توجد فروق فى الاغتراب النفسي وفق متغيرى الفرقة الدراسية ونوع الدراسة، كما أوضحت النتائج أن مستوى التمرد الأكاديمي والاغتراب النفسي منخفضًا لدى الطلاب، كما أوضحت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين التمرد الأكاديمي والاغتراب النفسي كدرجة كلية وأبعاد.