ملخص البحث:
هدف البحث إلى تقديم برنامج مقترح قائم على نظام PEAK لتنمية المهارات ما قبل الأكاديمية لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد الذين تتراوح أعمارهم ما بين (5-7) سنوات وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبى، يتكون البرنامج من (62) جلسة ,ويتم تنفيذه على عدة مراحل تشمل التمهيد والتنفيذ والتقييم ويقوم على فنيات تحليل السلوك التطبيقى (التعزيز- النمذجة- المحاكاة- التعميم- التكرار- المحاولات المنفصلة- التغذية الراجعة- الواجب المنزلى).
الكلمات المفتاحية: الأطفال ذوو اضطراب التوحد- المهارات ما قبل الأكاديمية- نظامPEAK.
سليمان, عبدالرحمن سيد, فؤاد, بسمة أسامة السيد, & محمد, ندى صبرى رجب. (2025). برنامج مقترح قائم على نظام PEAK لتنمية المهارات ما قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد. مجلة الإرشاد النفسي, 81(5), 49-116. doi: 10.21608/cpc.2025.407195
MLA
عبدالرحمن سيد سليمان; بسمة أسامة السيد فؤاد; ندى صبرى رجب محمد. "برنامج مقترح قائم على نظام PEAK لتنمية المهارات ما قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد", مجلة الإرشاد النفسي, 81, 5, 2025, 49-116. doi: 10.21608/cpc.2025.407195
HARVARD
سليمان, عبدالرحمن سيد, فؤاد, بسمة أسامة السيد, محمد, ندى صبرى رجب. (2025). 'برنامج مقترح قائم على نظام PEAK لتنمية المهارات ما قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد', مجلة الإرشاد النفسي, 81(5), pp. 49-116. doi: 10.21608/cpc.2025.407195
VANCOUVER
سليمان, عبدالرحمن سيد, فؤاد, بسمة أسامة السيد, محمد, ندى صبرى رجب. برنامج مقترح قائم على نظام PEAK لتنمية المهارات ما قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد. مجلة الإرشاد النفسي, 2025; 81(5): 49-116. doi: 10.21608/cpc.2025.407195