برنامج مقترح قائم على نظام PEAK لتنمية المهارات ما قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

10.21608/cpc.2025.407195

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلى تقديم برنامج مقترح قائم على نظام PEAK لتنمية المهارات ما قبل الأكاديمية لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد الذين تتراوح أعمارهم ما بين (5-7) سنوات وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبى، يتكون البرنامج من (62) جلسة ,ويتم تنفيذه على عدة مراحل تشمل التمهيد والتنفيذ والتقييم ويقوم على فنيات تحليل السلوك التطبيقى (التعزيز- النمذجة- المحاكاة- التعميم- التكرار- المحاولات المنفصلة- التغذية الراجعة- الواجب المنزلى).
الكلمات المفتاحية: الأطفال ذوو اضطراب التوحد- المهارات ما قبل الأكاديمية- نظامPEAK.

الكلمات الرئيسية