مقياس اللغة المجازية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

ملخص البحث:
          يهدف هذا البحث إلى تقييم اللغة المجازية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره، وبناء عليه فقد قام الباحثون بإعداد مقياس بصورة مبدئية، حيث تكون المقياس (32) عبارة، تصف اللغة المجازية لذوي اضطراب التوحد موزعين على ثلاث محاوروهم (الترابط الدلالى بين العبارات ، دور المفردات والنحو أثناء الحوار ، القدرة على التخيل والتفكير المجرد الابداعى ) وتم عرضه على بعض المحكمين للتحقق من صدقه ، وقد اسفرت آراء السادة المحكمين عن عدم استبعاد اى عبارة ، وتعديل بعض الصياغات وتغير بعض الصور، كما قام الباحثون بتطبيق هذا المقياس على عينة استطلاعية قوامها (70) طفلاً وطفلة من ذوى اضطراب التوحد ممن تراوحت أعمارهم الزمنية بين (7-9) سنة بمتوسط عمر زمني قدره (8,03) سنة، وانحراف معياري بلغ (0,91)، بهدف التحقق من الكفاءة السيكومترية لأدوات الدراسة، ولقد أسفرت نتائج البحث أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، كما تم حساب المعايير الميئنية والتائية التى تتيح استخدامه فى الابحاث السيكومترية والدراسات الاكلينيكية بددرجة عالية من الثقة وأنه صالح للاستخدام.

الكلمات الرئيسية