برنامج تدريبي قائم على استراتيجية الكتب المتحركة لتنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

المستخلص
          هدف البحث الحالي إلى تقديم برنامج تدريبي قائم على إستراتيجية الكتب المتحركة لتنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد في جمهورية مصر العربية.
واستند البحث إلى إستراتيجية الكتب المتحركة الذي تعتمد على المدخل الحسي البصري لتنمية مهارات اللغة التعبيرية، وذلك عن طريق مجموعة من التدريبات والأنشطة التفاعلية المنظمة،
وطبق البرنامج على عينة عددهم (10) من الأطفال ذوي اضطراب التوحد بجمعية نور البصيرة لرعاية المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة بالعمرانية، لتنمية مهارات اللغة التعبيرية لديهم، واستخدمت الباحثة في هذا البحث مجموعة من الأدوات تتمثل في: مقياس تشخيص اضطراب التوحد إعداد (د. عبد العزيز الشخص, 2019). مقياس مستوى النمو اللغوي َإعداد (د. عبد العزيز الشخص، د. سيد ياسين التهامي، 2013). قياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة،إعداد (د. عبد العزيز الشخص, 2013). وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج شملت:
عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي في تنمية مهارات اللغة التعبيرية ككل.

الكلمات الرئيسية