مستخلص الرسالة
هدفت الدراسة الحالية إلى بحث فاعلية برنامج قائم على أنشطة القراءة بالمشاركة لتحسين المهارات الأكاديمية لاطفال ذوى اضطراب التوحد . وتكونت عينة الدراسة الأساسية من ١٦ طفل من ذوي اضطراب التوحد تم تقسيمهم الى مجموعتين ( تجريبية وضابطة) قوام كل منها ٨ اطفال ،تراوحت أعمارهم الزمنية بين ( 6- 9) سنوات, ومتوسط أعمارهم الزمنية (7.٥٠) سنة, وانحراف معياري قدره (٦٣٢,). واستخدمت الدراسة عدة أدوات، هي: مقياس المستوى الاجتماعي – الاقتصادي للأسرة ( إعداد: عبد العزيز الشخص،2013)؛ومقياس تشخيص اضطراب التوحد إعداد ( عبد العزيز الشخص ، ٢٠١٩ ) ومقياس المهارات الأكاديمية الساسية إعداد : (عبد الرحمن سليمان ، السيد ياسين التهامي ، الشيماء محمد الوكيل ٢٠١٦ )والبرنامج ( إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي باستخدام بعض أنشطة القراءة بالمشاركة في تنمية المهارات الأكاديمية لاطفال ذوى اضطراب التوحد.
حسن, أحمد محمد علي, حافظ, سمر رجب, & عبد الوهاب, رانيا محمد أحمد. (2025). برنامج قائم على أنشطة القراءة بالمشاركة في تحسين المهارات الأكاديمية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد. مجلة الإرشاد النفسي, 81(4), 23-58. doi: 10.21608/cpc.2025.406597
MLA
أحمد محمد علي حسن; سمر رجب حافظ; رانيا محمد أحمد عبد الوهاب. "برنامج قائم على أنشطة القراءة بالمشاركة في تحسين المهارات الأكاديمية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد", مجلة الإرشاد النفسي, 81, 4, 2025, 23-58. doi: 10.21608/cpc.2025.406597
HARVARD
حسن, أحمد محمد علي, حافظ, سمر رجب, عبد الوهاب, رانيا محمد أحمد. (2025). 'برنامج قائم على أنشطة القراءة بالمشاركة في تحسين المهارات الأكاديمية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد', مجلة الإرشاد النفسي, 81(4), pp. 23-58. doi: 10.21608/cpc.2025.406597
VANCOUVER
حسن, أحمد محمد علي, حافظ, سمر رجب, عبد الوهاب, رانيا محمد أحمد. برنامج قائم على أنشطة القراءة بالمشاركة في تحسين المهارات الأكاديمية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد. مجلة الإرشاد النفسي, 2025; 81(4): 23-58. doi: 10.21608/cpc.2025.406597