برنامج قائم على أنشطة القراءة بالمشاركة في تحسين المهارات الأكاديمية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

مستخلص الرسالة
     هدفت الدراسة الحالية إلى بحث فاعلية برنامج قائم على أنشطة القراءة بالمشاركة لتحسين المهارات الأكاديمية لاطفال ذوى اضطراب التوحد . وتكونت عينة الدراسة الأساسية من ١٦ طفل من ذوي اضطراب التوحد تم تقسيمهم الى مجموعتين ( تجريبية وضابطة) قوام كل منها ٨ اطفال ،تراوحت أعمارهم الزمنية بين ( 6- 9) سنوات, ومتوسط أعمارهم الزمنية (7.٥٠) سنة, وانحراف معياري قدره (٦٣٢,).  واستخدمت الدراسة عدة أدوات، هي: مقياس المستوى الاجتماعي – الاقتصادي للأسرة ( إعداد: عبد العزيز الشخص،2013)؛ومقياس  تشخيص اضطراب التوحد إعداد ( عبد العزيز الشخص ، ٢٠١٩ ) ومقياس المهارات الأكاديمية الساسية إعداد : (عبد الرحمن سليمان ، السيد ياسين التهامي ، الشيماء محمد الوكيل ٢٠١٦ )والبرنامج ( إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة عن  فاعلية البرنامج التدريبي باستخدام بعض أنشطة القراءة بالمشاركة في تنمية المهارات الأكاديمية لاطفال ذوى اضطراب التوحد.

الكلمات الرئيسية