مقياس تشخيص المهارات ما قبل الأكاديمية لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

 
مستخلص البحث:
      يهدف هذا البحث إلى إعداد مقياس لتشخيص المهارات ما قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره، وبناء عليه فقد قامت الباحثات بإعداد مقياس بصورة  مبدئية؛ حيث تكون من (50)عبارة موزعين على (5) خمس مهارات (الإنتباه، الإدراك، الذاكرة، التآزر البصري الحركي، الوعي الفونولوجي)؛ وتم عرضه على مجموعة من المحكمين للتحقق من صدقه، وقد أسفرت آراء السادة المحكمين عن عدم استبعاد أي عبارة، وتعديل صياغة بعض العبارات، كما قامت الباحثات بتطبيق ذلك المقياس على عينة قوامها (55)طفلاً وطفلة ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (5-7)عاماً، بمتوسط عمر زمني (6.55) سنوات، وانحراف معياري (0.510).