مستخلص البحث: يهدف هذا البحث إلى إعداد مقياس لتشخيص المهارات ما قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره، وبناء عليه فقد قامت الباحثات بإعداد مقياس بصورة مبدئية؛ حيث تكون من (50)عبارة موزعين على (5) خمس مهارات (الإنتباه، الإدراك، الذاكرة، التآزر البصري الحركي، الوعي الفونولوجي)؛ وتم عرضه على مجموعة من المحكمين للتحقق من صدقه، وقد أسفرت آراء السادة المحكمين عن عدم استبعاد أي عبارة، وتعديل صياغة بعض العبارات، كما قامت الباحثات بتطبيق ذلك المقياس على عينة قوامها (55)طفلاً وطفلة ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (5-7)عاماً، بمتوسط عمر زمني (6.55) سنوات، وانحراف معياري (0.510).
رزق, زينب شعبان, عبد الواحد, سناء السيد, & عبد التواب, آية عربي أحمد. (2025). مقياس تشخيص المهارات ما قبل الأكاديمية لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة الإرشاد النفسي, 81(3), 393-331. doi: 10.21608/cpc.2025.406408
MLA
زينب شعبان رزق; سناء السيد عبد الواحد; آية عربي أحمد عبد التواب. "مقياس تشخيص المهارات ما قبل الأكاديمية لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد", مجلة الإرشاد النفسي, 81, 3, 2025, 393-331. doi: 10.21608/cpc.2025.406408
HARVARD
رزق, زينب شعبان, عبد الواحد, سناء السيد, عبد التواب, آية عربي أحمد. (2025). 'مقياس تشخيص المهارات ما قبل الأكاديمية لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد', مجلة الإرشاد النفسي, 81(3), pp. 393-331. doi: 10.21608/cpc.2025.406408
VANCOUVER
رزق, زينب شعبان, عبد الواحد, سناء السيد, عبد التواب, آية عربي أحمد. مقياس تشخيص المهارات ما قبل الأكاديمية لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة الإرشاد النفسي, 2025; 81(3): 393-331. doi: 10.21608/cpc.2025.406408