المستخلص:
هدفت الدراسة إلى تقديم برنامج مقترح بهدف تحسين النمو اللغوي باستخدام بعض عادات العقل لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، وتكونت العينة من (20) طفل وطفلة من الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، واستخدمت الدراسة مقياس عادات العقل (إعداد/ عبد العزيز الشخص، ومحمود الطنطاوى، ومحمد فؤاد، 2015) و ومقياس النمو اللغوي( إعداد: عبد العزيز الشخص، والسيد يس التهامي, 2014)، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى دالة (0,01) بين درجات الأطفال المعاقين سمعياً على مقياس النمو اللغوي ومكوناته ودرجاتهم على مقياس عادات العقل ومكوناته، وأظهرت النتائج أن بعض عادات العقل المستخدمة في الدراسة تسهم في تحسين النمو اللغوي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية.
هيبه, محمد أحمد علي, حافظ, سمر رجب, & عمرو, امينة عبدالله احمد. (2025). برنامج مقترح قائم على بعض عادات العقل في تحسين النمو اللغوي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية. مجلة الإرشاد النفسي, 81(3), 249-292. doi: 10.21608/cpc.2025.406402
MLA
محمد أحمد علي هيبه; سمر رجب حافظ; امينة عبدالله احمد عمرو. "برنامج مقترح قائم على بعض عادات العقل في تحسين النمو اللغوي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية", مجلة الإرشاد النفسي, 81, 3, 2025, 249-292. doi: 10.21608/cpc.2025.406402
HARVARD
هيبه, محمد أحمد علي, حافظ, سمر رجب, عمرو, امينة عبدالله احمد. (2025). 'برنامج مقترح قائم على بعض عادات العقل في تحسين النمو اللغوي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية', مجلة الإرشاد النفسي, 81(3), pp. 249-292. doi: 10.21608/cpc.2025.406402
VANCOUVER
هيبه, محمد أحمد علي, حافظ, سمر رجب, عمرو, امينة عبدالله احمد. برنامج مقترح قائم على بعض عادات العقل في تحسين النمو اللغوي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية. مجلة الإرشاد النفسي, 2025; 81(3): 249-292. doi: 10.21608/cpc.2025.406402