أساليب العزو السببي والذكاء الوجداني والوعي ما وراء المعرفي كمنبئات بالتوافق الأكاديمي لدى طالبات الكلية التطبيقية بجامعة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس المشارك - كـــلية الفنون والعلوم الإنسانية - جامعة جازان-المملكة العربية السعودية

المستخلص

ملخص البحث:
     يهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين أساليب العزو السببي والذكاء الوجداني والوعي ما وراء المعرفي والتوافق الأكاديمي لدى طالبات الكلية التطبيقية بجامعة جازان، والتحقق من إمكانية التنبؤ بدرجات التوافق الأكاديمي لدى طالبات الكلية التطبيقية بجامعة جازان من درجاتهم في كل من: أساليب العزو السببي والذكاء الوجداني والوعي ما وراء المعرفي. واستخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من(١٤٤) طالبة بالكلية التطبيقية بجامعة جازان، طبق عليهم مقياس أساليب العزو السببي (من إعداد الباحث)، ومقياس الذكاء الوجداني من إعداد سكاتي وآخرون 1998) Schutte, et al.,)، ومقياس الوعي ما وراء المعرفي من إعداد شراو ودينيسون (Schraw & Dennison, 1994)، ومقياس التوافق الأكاديمي من إعداد فوستين (Faustine, 2015). وباستخدام أساليب التحليل الاحصائي spss. تم التوصل للنتائج التالية: وجود علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائياً بين أساليب العزو السببي والذكاء الوجداني والوعي ما وراء المعرفي والتوافق الأكاديمي لدى الطالبات المشاركات. كما اشارت النتائج إلى أن متغيرات البحث (أساليب العزو السببي والذكاء الوجداني والوعي ما وراء المعرفي) تسهم في التنبؤ بدرجات التوافق الأكاديمي لدى الطالبات المشاركات.

الكلمات الرئيسية