أهمية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم والتحديات التي تواجه استخدامه من وجهة نظر عينتين مختلفتين من طلاب كلية التربية جامعة عين شمس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم علم النفس التربوي-كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص
هدفت الدراسة الحالية  إلى التعرف على أهمية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، وكذلك التحديات التي تواجه استخدامه من وجهة نظر عينتين مختلفتين من طلاب كلية التربية جامعة عين شمس، وكذلك هدفت إلى التعرف على أثر المستوى الدراسي في ذلك، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (329) طالباً وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة عين شمس للعام الجامعي2022 - 2023م ، موزعة كالتالي :(100=  50من طلاب الدبلوم العام انتظام ، و 50 من طلاب الفرقة الرابعة تعليم أساسي تخصص لغة عربية، ودراسات اجتماعية) تمثل عينة الأدوات للتحقق من الخصائص السيكومترية لأداة الدراسة، و(229) تمثل العينة الأساسية  (229 = 101 من طلاب الدبلوم العام انتظام، و128 من طلاب الفرقة الرابعة تعليم أساسي تخصص لغة عربية ودراسات اجتماعية) ،  طبقت عليهم أداة الدراسة  وهي موزعة على محورين، المحور الأول: يتضمن أهمية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، والمحور الثاني: يمثل التحديات التي تواجه استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم من وجهة نظر عينة الدراسة، و باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية SPSS الإصدار (23)، قامت الباحثة بإجراء التحليل الإحصائي للبيانات، حيث استخدمت التحليل العاملي، معاملات الارتباط، معامل ألفاكرونباك، واختبار "ت" لعينتين مستقلتين، التكرارات، النسبة المئوية، الإنحراف المعياري، وتوصلت الدراسة إلى أهمية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، كما توجد بعض التحديات التي تواجه استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم وذلك من وجهة نظر كلاً من طلاب الدبلوم العام في التربية انتظام ، وطلاب الفرقة الرابعة تعليم أساسي شعبتي اللغة العربية، والدراسات الاجتماعية ، كذلك توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق بين الطلاب تعزى للمستوى الدراسي في كلاً من الأهمية والتحديات.

الكلمات الرئيسية