ملخص البحث هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى كل من الاستحقاق الأكاديمي، وتقدير الذات الاجتماعية، ووجهة الضبط، وسوء السلوك. وكذلك التعرف على الفروق فى متغيرات البحث في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية، والكشف عن الدور الوسيط للاستحقاق الأكاديمي في علاقة تقدير الذات الاجتماعية، ووجهة الضبط بسوء السلوك، على عينة من طلاب البرامج الخاصة بالجامعة (ن=244). وقد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي والمقارن، والاعتماد على عدة مقاييس للاستحقاق الأكاديمي، وتقدير الذات الاجتماعية، ووجهة الضبط، وسوء السلوك (جميعهم إعداد الباحثتين). أظهرت النتائج أن مستوى أفعال الاستحقاق جاء متوسطًا؛ بينما جاء كل من: معتقدات الاستحقاق، والاستحقاق الأكاديمي ككل، وسوء السلوك، ووجهة الضبط الخارجية في المستوى دون المتوسط؛ وجاء مستوى وجهة الضبط الداخلية، وتقدير الذات الاجتماعية أعلى من المتوسط. كذلك أوضحت النتائج وجود فروق بين الجنسين في اتجاه الذكور في كل من: أفعال الاستحقاق، ووجهة الضبط الخارجية، وسوء السلوك. ووجود فروق بين طلاب الكليات التربوية والتطبيقية في اتجاه الكليات التطبيقية في أفعال الاستحقاق، وسوء السلوك، وفي اتجاه الكليات التربوية في وجهة الضبط الداخلية. وكذلك وجود فروق بين طلاب الفرقة الأولى والرابعة في سوء السلوك في اتجاه الفرقة الرابعة. كما أوضحت النتائج الدور الوسيط للاستحقاق الأكاديمي لعلاقة تقدير الذات الاجتماعية، ووجهة الضبط الخارجية بسوء السلوك لدى طلاب البرامج الخاصة بالجامعة. وتوصي الباحثتان بوضع سياسات تعليمية تخلق بيئة تعليمية شاملة ملائمة لاحتياجات جميع الطلاب، وتحقق الشفافية فى تقييم الطلاب وتعزيز مهاراتهم الشخصية.