فاعلية برنامج لتعزيز عقلية النمو في تحسين الأداء الأكاديمي والقدرة علي التعامل مع الضغوط النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية المتأخرين دراسياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي – قسم العلوم التربوية والنفسية-كلية التربية النوعية – جامعة القاهرة

المستخلص

ملخص البحث:
       يهدف هذا البحث إلى دراسة فاعلية برنامج موجه لتعزيز عقلية النمو في تحسين الأداء الأكاديمي وزيادة قدرة الطلاب على التعامل مع الضغوط النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية المتأخرين دراسيًا. تم تطبيق البرنامج على عينة مكونة من 50 طالبًا وطالبة من الصف الثاني الثانوي، باستخدام المنهج شبه التجريبي الذي يعتمد على القياس القبلي والبعدي لمجموعة واحدة. تم تقييم تأثير البرنامج على الأداء الأكاديمي للطلاب من خلال قياس درجاتهم في المواد الدراسية، كما تم قياس فاعلية البرنامج في تعزيز عقلية النمو باستخدام مقياس عقلية النمو (من إعداد الباحثة)، بالإضافة إلى قياس تحسن قدرة الطلاب على التعامل مع الضغوط النفسية باستخدام مقياس الضغوط النفسية (من إعداد الباحثة).
نتائج البحث: أظهرت نتائج البحث أن البرنامج ساهم في تحسن ملحوظ في الأداء الأكاديمي للطلاب، حيث شهدوا زيادة في درجاتهم في المواد التي كانت تمثل صعوبة لهم. كما ثبتت فاعلية البرنامج في تعزيز عقلية النمو لدى الطلاب، كما أظهروا تحسنًا في قدرتهم على التعامل مع الضغوط النفسية.

الكلمات الرئيسية