الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى البحث عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين السعة العقلية وإدارة التعلم الذاتي لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي. وتكونت عينة الدراسة من ٦٥ طالبة موهوبة في المرحلة الثانوية، بلغ متوسط اعمارهن سبع عشرة سنة. ولأغراض الدراسة، تم تطوير مقياس إدارة التعلم الذاتي من قبل الباحث، كما تم تطبيق مقياس السعة العقلية المعد من قبل جان باسكليوني Pascual – Leone,1978. وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين السعة العقلية وإدارة التعلم الذاتي لدى الطلبات الموهوبات في المرحلة الثانوية. كماأشارت نتائج تحليل الانحدار التدريجي المتعدد أنَّ السعة العقلية يمكن أن تتنبأ بإدارة التعلم الذاتي لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية، وتفسر ما نسبته (%48.8) من مقدار التباين. ووفقًا لذلك فقد أوصى البحث بعدد من التوصيات وفقًا لنتائج الدراسة.
العرفج, عبدالحميد عبدالله. (2024). السعة العقلية وعلاقتها بإدارة التعلم الذاتي لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية. مجلة الإرشاد النفسي, 80(5), 105-132. doi: 10.21608/cpc.2024.394660
MLA
عبدالحميد عبدالله العرفج. "السعة العقلية وعلاقتها بإدارة التعلم الذاتي لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية", مجلة الإرشاد النفسي, 80, 5, 2024, 105-132. doi: 10.21608/cpc.2024.394660
HARVARD
العرفج, عبدالحميد عبدالله. (2024). 'السعة العقلية وعلاقتها بإدارة التعلم الذاتي لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية', مجلة الإرشاد النفسي, 80(5), pp. 105-132. doi: 10.21608/cpc.2024.394660
VANCOUVER
العرفج, عبدالحميد عبدالله. السعة العقلية وعلاقتها بإدارة التعلم الذاتي لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية. مجلة الإرشاد النفسي, 2024; 80(5): 105-132. doi: 10.21608/cpc.2024.394660