الانفصال الأخلاقى والتشوهات المعرفية كمنبئات بالتصيد السيبرانى لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية .كلية التربية .جامعة طنطا

المستخلص

 
الملخص:
        هدف البحث الى دراسة طبيعة العلاقة بين التشوهات المعرفية والانفصال الأخلاقى والتصيد السيبرانى لدى طلاب المرحلة الثانوية الذكور ، ودراسة إمكانية التنبؤ بالانفصال الأخلاقى من خلال التشوهات المعرفية ، وكذلك إمكانية التنبؤ بالتصيد السيبرانى لدى طلاب المرحلة الثانوية الذكور من خلال الانفصال الأخلاقى والتشوهات المعرفية، وكذلك التعرف على الفروق في التصيد السيبرانى التى ترجع الى التخصص الدراسى (علمي/ أدبي) . ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتطبيق  مقاييس التصيد السيبرانى ، والانفصال الأخلاقى ، والتشوهات المعرفية على عينة مكونة من 348 مراهقاً من طلاب الثانوى العام بمحافظة الغربية. وكانت نتائج البحث كالتالي : توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الانفصال الأخلاقى و التصيد السيبرانى لدى عينة البحث من المراهقين الذكور ، كما توجد علاقة ارتباطية موجبة بين التشوهات المعرفية والانفصال الأخلاقى لدى عينة البحث ، كما توجد علاقة ارتباطية موجية بين التشوهات المعرفية والتصيد السيبرانى لدى طلاب الثانوية العامة الذكور ، و أوضحت النتائج إمكانية التنبؤ بالانفصال الأخلاقى من خلال التشوهات المعرفية ، كما أوضحت النتائج إمكانية التنبؤ بالتصيد السيبرانى من خلال الانفصال الاخلاقى و التشوهات المعرفية لدى المراهقين الذكور طلاب المرحلة الثانوية ، و أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب العلمي والأدبى في التصيد السيبراني  

الكلمات الرئيسية