الخصائص السيكومترية لمقياس العبء المعرفي لدى عينة من الطلبة الموهوبين بمنطقة الباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.21608/cpc.2024.394065

المستخلص

مستخلص البحث:  
       هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس للعبء المعرفي متعدد الأبعاد, والتعرف على الخصائص السيكومترية للمقياس من حيث صدقه وثباته, وطبق البحث على عينة قوامها(60) طالبًا وطالبة من الطلبة الموهوبين بالصف الثاني والثالث الثانوي بإدارة تعليم منطقة الباحة مقسمين إلى عدد (31) ذكور وعدد (29) إناث، وممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (17-18) سنة، ومتوسط عمري قدره (17.49) وانحراف معياري قدره (0.502), وتكون المقياس في صورته الأولية من (25) عبارة, تم حساب دلالات مؤشرات الاتساق الداخلي للمقياس عن طريق إيجاد معاملات الارتباط, ودرجات كل عبارة من عبارات المقياس والدرجات الكلية للبعد وكذلك المقياس ككل ومستوى دلالتها. كما تم حساب دلالات مؤشرات ثبات المقياس بطريقتي ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية ل " سبيرمان/براون". كما تم حساب صدق المقياس عن طريق حساب معاملات الارتباط والتحليل العاملي التوكيدي, وتم حذف (2) من عبارات المقياس ليصبح عدد عبارات المقياس (23) عبارة, وقد توصلت النتائج إلى أن مقياس العبء المعرفي يتمتع بدلالات لمؤشرات القياس الجيد تبرر استخدامه, وبناءَ على أدبيات ونتائج البحث تم وضع مجموعة من المقترحات والتوصيات.

الكلمات الرئيسية