فعالية برنامج تدريبي قائم على حل المشكلات في تحسين مهارات الذكاء الإبداعي ومفهوم الذات لدي معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه علم النفس (الصحة النفسية)-كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

مستخلص
تناول هذا البحث أثر برنامج قائم على حل المشكلات في تحسين مهارات الذكاء الإبداعي ومفهوم الذات لدي معلمات رياض الأطفال. شملت عينة البحث 12 معلمة من إدارة غرب القاهرة التعليمية من مدارس (قصر الدوبارة التجريبية، الزمالك المشتركة، القومية العربية)، تراوحت أعمارهن مابين 23-25 عاماً بمتوسط عمر 24.2 عاماً. استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي (أحادي المجموعة) نظراً لصغر حجم العينة، وطبقت الأدوات التالية: اختبار الذكاء الإبداعي (إعداد الباحثة)، مقياس تنسي لمفهوم الذات ترجمة صفوت فرج وسهير كامل (1985)، برنامج إرشادي لتحسين الذكاء الإبداعي ومفهوم الذات ( إعداد الباحثة). تم استخدام المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية، معامل الفا كرونباخ لحساب معاملات ثبات أدوات البحث، واختبار فريدمان. أسفرت النتائج عن فعالية البرنامج في تحسين مهارات الذكاء الإبداعي ومفهوم الذات لدى معلمات رياض الأطفال، حيث وجدت فروق دالة إحصائياً في متوسطات رتب درجات القياسات (القبلي والبعدي والتتبعي) لصالح القياسين البعدي والتتبعي على مقياسي الذكاء الإبداعي ومفهوم الذات بقيمة 0.0012 ، وكلاهما دال عند مستوى دلالة 0.01.

الكلمات الرئيسية