فاعلية برنامـج إرشـادي قائم على التعاطف اليقظ مع الذات لتحسين الهناء النفسي لدى طالبات جامعة الباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم نفس-كلية التربية – جامعة الملك خالد

2 باحثة دكتوراه التوجيه والإرشاد النفسي -قسم علم نفس -كلية التربية – جامعة الملك خالد

المستخلص

المستخلص: هدف هذا البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي قائم على التعاطف اليقظ مع الذات في تحسين الهناء النفسي لدى طالبات الجامعة، وقد اُستُخدم لذلك المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة والقياس القَبْلي، البَعْدي والتَّتبعي، وتمثَّلت أدوات البحث في مقياس الهناء النفسي الذي أعده شند واخرون (2013)، كما تم بناء برنامج إرشادي قائم على التعاطف اليقظ مع الذات من قبل الباحثة، وتكوّنت عينة البحث من (36) طالبة من طالبات كلية التربية جامعة حصلن على مستويات منخفضة على مقياس الهناء النفسي، وقد تم توزيعهن عشوائيًا بالتساوي إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية مكونة من (18) طالبة، ومجموعة ضابطة مكوَّنة من (18) طالبة، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمتوسطات درجات الهناء النفسي وذلك بالنسبة للأبعاد الفرعية والدرجة الكلية على المقياس، وكانت الفروق كلها لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين القياسين القبلي والبعدي في متوسطات درجات الهناء النفسي وذلك بالنسبة للأبعاد الفرعية والدرجة الكلية على المقياس لصالح التطبيق البعدي، كما أوضحت النتائج بقاء أثر البرنامج واستمرار التحسُّن في الهناء النفسي لدى أفراد المجموعة التجريبية خلال فترة المتابعة، في النهاية تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية