برنامج مقترح قائم على VB-MAPP لتنمية السلوك اللفظي وتحسين السلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تنمية السلوك اللفظي وتحسين السلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة من خلال استخدام برنامج VB-MAPP .
عينة الدراسة: تتكون عينة البحث الحالي من مجموعة تجريبية قوامها (6) أطفال من ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة ( 5 ذكور، أنثى ) ممن يعانون من قصور في كلًا من السلوك اللفظي والسلوك التكيفي، وقد تراوحت معاملات ذكائهم ما بين (54-40)، وأعمارهم الزمنية مابين (6-9 ) سنوات؛ بمتوسط عمر زمني ..... شهر وانحراف معياري ..... شهر .
أدوات الدراسة: تمثلت أدوات الدراسة الحالية ما يلي:

اختبار ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الخامسة)، (تعريب وتقنين/ محمود أبو النيل ، 2011).
مقياس المستوي الاجتماعي الإقتصادي الثقافي للأسرة المصرية (إعداد/ أيمن عبدالله،2018).
تقييم VB-MAPP المعالم لقياس السلوك اللفظي ( تعريب وترجمة/ نهال السيد ، 2018 )
تقييم VB-MAPP العقبات لقياس السلوك التكيفي ( تعريب وترجمة/ نهال السيد ، 2018)
برنامج تدريبي مقترح قائم على برنامج VB-MAPP لتنمية السلوك اللفظي وتحسين السلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة.إعداد ( الباحثة) .

نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية استخدام برنامج VB-MAPP لتنمية السلوك اللفظي وتحسين السلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة
الكلمات المفتاحية :برنامجVB-MAPP - السلوك اللفظي - السلوك التكيفي -الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة.
 

الكلمات الرئيسية