المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الكفاءة الذاتية لدى عينة من الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية بمنطقة الباحة، وذلك في ضوء متغيري القطاع (الوسط- بلجراشي- المندق- القرى- العقيق) والصف الدراسي (الأول- الثاني- الثالث) الثانوي، وقد تألفت عينة الدراسة الأساسية من (140) طالبًا من الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية، بواقع (56) طالبًا بالصف الأول الثانوي، و(45) طالبًا بالصف الثاني الثانوي، و(39) طالبًا بالصف الثالث الثانوي. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدمت الدراسة مقياس الكفاءة الذاتية لدى الطلاب الموهوبين (إعداد: الباحث). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية لديهم مستوى مرتفع من الكفاءة الذاتية، حيث بلغ المتوسط العام لمقياس الكفاءة الذاتية (3.937) وهي درجة مرتفعة، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) لمتوسط الكفاءة الذاتية لدى عينة الدراسة من الطلاب الموهوبين تعزى لمتغير القطاع، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيًا بالنسبة لمتغير الصف الدراسي.
الغامدي, مناحي بـريـد سعيد. (2024). مستوى الكفاءة الذاتية لدى عينة من الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية بمنطقة الباحة. مجلة الإرشاد النفسي, 80(4), 131-156. doi: 10.21608/cpc.2024.384874
MLA
مناحي بـريـد سعيد الغامدي. "مستوى الكفاءة الذاتية لدى عينة من الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية بمنطقة الباحة", مجلة الإرشاد النفسي, 80, 4, 2024, 131-156. doi: 10.21608/cpc.2024.384874
HARVARD
الغامدي, مناحي بـريـد سعيد. (2024). 'مستوى الكفاءة الذاتية لدى عينة من الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية بمنطقة الباحة', مجلة الإرشاد النفسي, 80(4), pp. 131-156. doi: 10.21608/cpc.2024.384874
VANCOUVER
الغامدي, مناحي بـريـد سعيد. مستوى الكفاءة الذاتية لدى عينة من الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية بمنطقة الباحة. مجلة الإرشاد النفسي, 2024; 80(4): 131-156. doi: 10.21608/cpc.2024.384874