برنامج مقترح لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين وغير المدمجين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

الملخص باللغة العربية
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين وغير المدمجين، وتكونت عينة البحث من (20) طفلاً من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين وغير من المدمجين من ( مدرسة عزيز المصري للتربية الفكرية، والمركز النموذجي للتثقيف الفكري ) بإدارة عين شمس التعليمية- بمحافظة القاهرة ، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9-11) عام ، مقسمين إلي مجموعتين متكافئتين، إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، تتضمن كل مجموعة (10) أطفال ، واستخدمت الباحثة ، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص،2013)، مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء: الإصدار الخامس (إعداد/صفوت فرج، 2011)، مقياس الكفاءة الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بصوره الثلاثة (الصورة الخاصة بالأم، الصورة الخاصة بالمعلمة، الصورة الخاصة بالطفل) (إعداد/الباحثين(،البرنامج التدريبي المقترح (اعداد/الباحثين)، وتكون البرنامج من (41) جلسة، بواقع (4) جلسات أسبوعياً، وزمن كل جلسة(45) دقيقة. وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح في تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين وغير المدمجين.

الكلمات الرئيسية