ملخص البحث
يهدف البحث الحالي إلى بناء مقياس مهارات التفكير العليا للمتفوقين عقلياً، وتكونت عينة البحث من (200) طالب من الطلاب المتفوقين عقلياً، تكون المقياس من (5) أبعاد هم (الافتراضات والحلول المقترحة، التفسير، الاستنتاج، تقويم المناقشات، اتخاذ القرار) ، وقد تم التحقق من الكفاءة السيكومترية للمقياس باستخدام التحليل العاملي ، والاتساق الداخلي للتحقق من صدق المقياس، كما قامت الباحثة بحساب ثبات المقياس بطريقتين هما: طريقة ألفا كرونباخ ، وطريقة إعادة تطبيق الاختبار، لأبعاد المقياس، كما أوضحت النتائج تمتع المقياس بدرجة عالية من الصدق والثبات ، وصلاحيته للتطبيق على عينة البحث.
منيب, تهاني محمد عثمان, عبد السلام, محمد فؤاد, & أسماعيل, زينب شياع. (2024). الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات التفكير العليا للمتفوقين عقلياً. مجلة الإرشاد النفسي, 80(3), 271-309. doi: 10.21608/cpc.2024.383199
MLA
تهاني محمد عثمان منيب; محمد فؤاد عبد السلام; زينب شياع أسماعيل. "الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات التفكير العليا للمتفوقين عقلياً", مجلة الإرشاد النفسي, 80, 3, 2024, 271-309. doi: 10.21608/cpc.2024.383199
HARVARD
منيب, تهاني محمد عثمان, عبد السلام, محمد فؤاد, أسماعيل, زينب شياع. (2024). 'الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات التفكير العليا للمتفوقين عقلياً', مجلة الإرشاد النفسي, 80(3), pp. 271-309. doi: 10.21608/cpc.2024.383199
VANCOUVER
منيب, تهاني محمد عثمان, عبد السلام, محمد فؤاد, أسماعيل, زينب شياع. الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات التفكير العليا للمتفوقين عقلياً. مجلة الإرشاد النفسي, 2024; 80(3): 271-309. doi: 10.21608/cpc.2024.383199