الخصائص السيكو مترية لمقياس المهارات الاجتماعية للمراهقين ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

باحثة ماجستير بقسم التربية الخاصة

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف البحث الحالي الى اعداد مقياس لتقييم المهارات الاجتماعية للمراهقين ذوي اضطراب التوحد، والتحقق من الخصائص السيكومترية له واشتقاق معاييره، ويتكون المقياس في صورته النهائية من (98) عبارة، موزعة على (6) أبعاد رئيسية، يمكن من خلالها تقييم المهارات الاجتماعية لدى المراهقين ذوي اضطراب التوحد، وقد تكونت عينة الدراسة من (85) طالب وطالبة، تراوحت أعمارهم الزمنية من (13 – 15) عام، حيث تكونت عينة العاديين من (50) طالب وطالبة في المراحل الإعدادية بعدة مدارس في مدينة السادس من أكتوبر، بمتوسط عمري قدره(14,7) وانحراف معياري قدره (0.88)، وتكونت عينة المراهقين ذوي اضطراب التوحد من (35) طالب، في المرحلة الإعدادية بمدرسة نعمات أبو النيل للتربية الفكرية، بمتوسط عمري قدره (14.3) وانحراف معياري قدره (0.98)، وقد أسفرت نتائج الدراسة أن المقياس له درجة عالية من الصدق والثبات وأنه صالح للاستخدام في الأبحاث العلمية.

الكلمات الرئيسية