الإسهام النسبي للشخصية الاستباقية ومنظور الزمن وأساليب اتخاذ القرار في التنبؤ برأس المال النفسي لدى معلمي المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد- كلية التربية -جامعة قناة السويس

المستخلص

الملخص:
    هدف البحث الحالي للكشف عن طبيعة علاقة رأس المال النفسي بالشخصية الاستباقية ومنظور الزمن وأساليب اتخاذ القرار لدى معلمي المرحلة الإعدادية، وكذلك التعرف على الإسهام النسبي للشخصية الاستباقية ومنظور الزمن وأساليب اتخاذ القرار في التنبؤ برأس المال النفسي لديهم، ودراسة علاقة متغيرات البحث بكلٍ من العمر وسنوات الخبرة بالتدريس، ودراسة الفروق في متغيرات البحث بين المعلمين والمعلمات، ولقد تم إجراء البحث على (243) معلماً للمرحلة الإعدادية بمحافظة الإسماعيلية، منهم (48) معلمًا و(195) معلمةًـ ممن كانت أعمارهم بين (21) و(60)عاماً بمتوسط عمر (42.20)عاما، وكانت سنوات الخبرة لهم تتراوح بين(سنة) و(37) سنة بمتوسط (18.04) سنوات خبرة، وبتطبيق أدوات البحث عليهم والمتمثلة في مقياس الشخصية الاستباقية إعداد (Bateman & Crant, 1993) و(تعريب: الباحثة)، والنسخة المختصرة لمقياس منظور الزمن إعداد (Przepiorka, Sobol-Kwapinska & Jankowski, 2016) وتعريب الباحثة، ومقياسي أساليب اتخاذ القرار و"رأس المال النفسي" (إعداد الباحثة)، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2023-2024)، وبتحليل البيانات إحصائياً أظهرت نتائج البحث أن رأس المال النفسي يرتبط ارتباطًا إيجابيًا دالًا إحصائيًا بالشخصية الاستباقية وبمنظور زمن الماضي الإيجابي ومنظور زمن المستقبل وبالأسلوب العقلاني في اتخاذ القرار، كما يرتبط رأس المال النفسي لمعلم المرحلة الإعدادية ارتباطًا سالبًا دالًا إحصائيًا بالأسلوب (الحدسي والأسلوب الاعتمادي  والأسلوب التجنبي والأسلوب العفوي) في اتخاذ القرار، كما لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًأ بين رأس المال النفسي  للمعلم وكلٍ من العمر وسنوات الخبرة بالتدريس باستثناء وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين بُعد المرونة وعدد سنوات الخبرة للعمل بالتدريس، كما لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين المعلمين والمعلمات في (رأس المال النفسي والشخصية الاستباقية وأساليب اتخاذ القرار ومنظور الزمن) باستثناء بُعد (المرونة والأسلوب العقلاني في اتخاذ القرار ومنظور الماضي السلبي) فكانت الفروق لصالح المعلمين الذكور، كما أثبتت النتائج أنه يمكن التنبؤ برأس المال النفسي لمعلم المرحلة الإعدادية من الشخصية الاستباقية ومنظور زمن المستقبل والأسلوب العقلاني في اتخاذ القرار.

الكلمات الرئيسية