مفرطي استخدام الإنترنت وعلاقته بالتوافق الزواجى لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة المتزوجين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الصحة النفسية-كلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

الملخـص :
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين إفراط استخدام الإنترنت والتوافق الزواجى لدي معلمي ومعلمات التربية الخاصة المتزوجين , والتعرف على الفروق بين مفرطى استخدام الإنترنت وغير المفرطين لاستخدام الإنترنت في التوافق الزواجى لدي معلمي ومعلمات التربية الخاصة المتزوجين . والتعرف على مدى إمكانية التنبؤ بالتوافق الزواجى من خلال إفراط استخدام الإنترنت لدي معلمي ومعلمات التربية الخاصة المتزوجين.
وتكونت عينة الدراسة من 130 فرد من معلمي ومعلمات التربية الخاصة المتزوجين ذو مستخدمى ومفرطى استخدام الإنترنت بالتساوى بينهم.
واشتملت أدوات الدراسة على مقياس إفراط استخدام الإنترنت لمعلمي ومعلمات التربية الخاصة المتزوجين (إعداد الباحثة) ومقياس التوافق الزواجى لمعلمي ومعلمات التربية الخاصة المتزوجين (إعداد: الباحثة).
وأظهرت النتائج أنه:

وجود علاقة ارتباطية سالبة بين درجة الإفراط فى استخدام الإنترنت ودرجة التوافق الزواجى لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة المتزوجين.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين مفرطى استخدام الإنترنت وغير المفرطين لاستخدام الإنترنت في التوافق الزواجى لصالح غير مفرطى استخدام الإنترنت لدي معلمي ومعلمات التربية الخاصة المتزوجين.
تنبئ درجة إفراط استخدام الإنترنت بسوء التوافق الزواجى ككل لدي معلمي ومعلمات التربية الخاصة المتزوجين.

الكلمات الرئيسية