"الإسهام النسبي للعوامل الخمسة الكبرى للشخصية في التنبؤ بالهناء النفسي لدي معلمي التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه الفلسفة فى التربية -تخصص الصحة النفسية – كلية التربية

المستخلص

المستخلص:   
  هدف البحث الحالي إلى التعرف على الإسهام النسبي لعوامل الشخصية الكبري في التنبؤ بالهناء النفسي لدي معلمي الإعاقة السمعية، وتكونت العينة من (350) معلماً ومعلمة من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة، بواقع (185 ذكور، و165 إناث)، والذين تم اختيارهم من مدارس التربية الخاصة، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (33-58) سنة، بمتوسط عمري قدره (41.61) سنة، وانحراف معياري قدره (7.77). كما تم استخدام مقياس عوامل الشخصية الكبرى، ومقياس الهناء النفسي. وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين الدرجة الكلية للهناء النفسي والعصابية عند مستوى 0.01، كما كانت العلاقة موجبة بين الدرجة الكلية للهناء النفسي وكل من الانبساطية، ويقظة الضمير، والمقبولية، والانفتاح على الخبرة، عند مستوى 0.01. وأيضا يمكن التنبؤ بالهناء النفسي من خلال العوامل الخمسة الكبرى للشخصية. وتوصلت إلى ارتفاع متوسط درجات الذكور مقابل الإناث على عامل العصابية، وإلى وجود فروق بين الجنسين في عوامل الشخصية الأخرى لصالح الإناث، كذلك وجود هناك فروق بين الجنسين في أبعاد الهناء النفسي لصالح الإناث فيما عدا بُعد الحياة الهادفة لم يوجد أي فروق بينهما

الكلمات الرئيسية