نمذجة العلاقات السببية بين الرشاقة المعرفية والاحتراق الأكاديمى والاندماج الأكاديمى لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص
     هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين كل من الرشاقة والاحتراق الأكاديمى والاندماج الأكاديمى لدى طلاب الجامعة، والتحقق من النموذج البنائي للعلاقات بين كل من الرشاقة المعرفية ومكوناتها والاندماج الأكاديمى والاحتراق الأكاديمى كمتغير وسيط في العلاقة لدى عينة من طلاب الجامعة بكليتي الآداب والتربية جامعة حلوان قوامها (382 طالبًا) وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (18-23) عامًا، بمتوسط عمري (20.09) عامًا وانحراف معياري (+1.072) عامًا، وبواقع (171 ذكور، 211 إناث)، ، وباستخدام عدة مقاييس شملت: الرشاقة المعرفية (إعداد الباحثة)، والاحتراق الأكاديمى (إعداد الباحثة)، والاندماج الأكاديمى(خليفة، 2019). توصلت النتائج إلى وجود علاقة سالبة بين الرشاقة المعرفية ومكوناتها وبين الاحتراق الأكاديمى، ووجود علاقة سالبة بين الاندماج الأكاديمى والاحتراق الأكاديمى، وكذلك وجود علاقة موجبة الرشاقة المعرفية بمكوناتها والإندماج الأكاديمى. ووجود مسارات مباشرة (موجبة وسالبة) من الرشاقة المعرفية في الاحتراق الأكاديمى والاندماج الأكاديمى، ووجود مسارات مباشرة سالبة من الاحتراق الأكاديمي في الاندماج الأكاديمى، وجود مسارات سالبة "مباشرة" لتركيز الانتباه والمرونة المعرفية والانفتاح المعرفى في الاحتراق الأكاديمي، وجود تأثير موجب "مباشر" لتركيز الانتباه والانفتاح المعرفى في الاندماج الأكاديمي لدى طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية