برنامج قائم علي مهارات الوعي الفونولوجي لتنمية مهارات الاستخدام الاجتماعي للغة لدي الأطفال المتأخرين لغويا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

مستخلص الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلي الكشف عن فاعلية التدريب علي مهارات الوعي الفونولوجي في تحسين الاستخدام الاجتماعي للغة لدي الأطفال المتأخرين لغويا، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من المتأخرين لغويا، ممن تتراوح أعمارهم ما بين (6 -7 ) سنوات، وذلك في مجموعة تجريبية واحدة ، وإشتملت أدوات الدراسة علي مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة ( إعداد / عادل عبد الله ، 2021)، مقياس الوعي الفونولوجي للأطفال ( إعداد / عادل عبد الله ، 2021)، البرنامج التدريبي ( إعداد / الباحث ) ، وأشارت نتائج الدراسة إلي وجود  فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات العينة علي القياسين القبلي والبعدي علي مقياس الوعي الفونولوجي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات العينة علي القياسين القبلي والبعدي علي مقياس الإستخدام الإجتماعي للغة لصالح القياس البعدي ، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات العينة علي القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس الوعي الفونولوجي، ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات العينة علي القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس الإستخدام الإجتماعي للغة، وهذا يدل علي إستمرار فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم للأطفال المتأخرين لغويا بعد إنتهاء فترة المتابعة والتي قدرت بشهرين، ويشير الباحث إلي أن هذا التطور الملحوظ يرجع إلي إعتماد الدراسة الحالية علي فنيات وأساليب البرنامج المصري للغة والتخاطب.

الكلمات الرئيسية