الخصائص السيكومترية لمقياس التمكين النفسي لدى عينة من المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

 
          تهدف الدراسة إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التمكين النفسي لدى عينة من المعلمين، وتكونت عينة الدراسة من( 147 ) معلم معلمة، تراوحت أعمارهم ما بين (25-47) بمتوسط عمر (38,11)، وبلغ عدد مفردات المقياس في صورته النهائية (36) مفردة، تم حساب مؤشرات صدق البنية لمقياس التمكين النفسي باستخدام التحليل العاملي التوكيدي عن طريق برنامج AMOS20 ، حيث اتضح أن جميع مفردات مقياس التمكين النفسي كانت دالة عند مستوى 0.01، وأن نتائج التحليل العاملي التوكيدي قدمت دليلا قويا على صدق البناء لمقياس التمكين النفسي، كما تم حساب الاتساق الداخلي واتضح أن جميع مفردات أبعاد المقياس كانت دالة  عند مستوى 0.01، أما بالنسبة للثبات فقد حقق المقياس معاملات ثبات مرتفعة في جميع الأبعاد والذى يؤكد ثبات المقياس حيث كان معامل  ألفا كرونباخ  للمقياس ككل (0.90) والتجزئه النصفية (0.88)، وبناء على ذك فقد تمتع المقياس بالصدق والثبات و يمكن استخدامه علمياً.

الكلمات الرئيسية