الملخص هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مدى أهمية بعض الكفايات الشخصية لمعلمي طلاب ذوي الإعاقة العقلية في ضوء والدراسات السابقة، والكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة في الكفايات الشخصية في تصور كل من افراد الدراسة، ومن أجل تحقيق هذا الهدف أعد الباحث استبانة للإجابة على أسئلة الدراسة، وقد طبقت على عينة من (102) من معلمي الصفوف العقلية وأعضاء هيئة التدريس الجامعيين في المملكة العربية السعودية. وبيَّنت النتائج أهمية كل مكون من مكونات الكفايات (الأبعاد) الاربعة من وجهة نظر معلمي الطلاب ذوي الإعاقة العقلية، وأعضاء هيئة التدريس الجامعيين وكذلك أهمية الأبعاد من حيث الدرجة الكلية، كما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة بين كل من الذكور والإناث في وجهة النظر حول أهمية الكفايات الشخصية لمعلمي الطلاب ذوي الإعاقة العقلية، باستثناء الدلالة الموجود في البعد الأول، حيث كانت الدلالة لصالح الذكور، كما بينت النتائج وجود فروق دالة بين مجموعات الخبرة الثلاث في وجهة النظر حول الكفايات الشخصية اللازمة لمعلمي الإعاقة العقلية لصالح المجموعة الأكثر خبرة، كما تبين وجود فروق دالة بين كل من معلم فصل العقلي وعضو هيئة تدريس الجامعي حيث يتضح أن مسار التوظيف بالكادر الجامعي قد ساهم في زيادة الوعي بأهمية الكفايات الشخصية اللازمة لمعلمي الإعاقة العقلية.
الرويلي, سلمان مكمي مناحي, & العنزي, مبارك غياض. (2024). الكفايات الشخصية لمعلمي الطلاب ذوي الإعاقة العقلية من وجهة نظر المتخصصين. مجلة الإرشاد النفسي, 79(5), 317-375. doi: 10.21608/cpc.2024.372478
MLA
سلمان مكمي مناحي الرويلي; مبارك غياض العنزي. "الكفايات الشخصية لمعلمي الطلاب ذوي الإعاقة العقلية من وجهة نظر المتخصصين", مجلة الإرشاد النفسي, 79, 5, 2024, 317-375. doi: 10.21608/cpc.2024.372478
HARVARD
الرويلي, سلمان مكمي مناحي, العنزي, مبارك غياض. (2024). 'الكفايات الشخصية لمعلمي الطلاب ذوي الإعاقة العقلية من وجهة نظر المتخصصين', مجلة الإرشاد النفسي, 79(5), pp. 317-375. doi: 10.21608/cpc.2024.372478
VANCOUVER
الرويلي, سلمان مكمي مناحي, العنزي, مبارك غياض. الكفايات الشخصية لمعلمي الطلاب ذوي الإعاقة العقلية من وجهة نظر المتخصصين. مجلة الإرشاد النفسي, 2024; 79(5): 317-375. doi: 10.21608/cpc.2024.372478