برنامج مقترح لتنمية بعض الكفايات المهنية للمعلمين وتحسين المهارات الأكاديمية والتفاعل الاجتماعي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

ملخص البحث:
هدفت الدراسة إلى تقديم تصور لبرنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض الكفايات المهنية للمعلمين وتحسين المهارات الأكاديمية والتفاعل الاجتماعي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وقد اعتمد الباحثون في بناء وحدات البرنامج على مجموعة من المصادر العلمية العربية والأجنبية، وتم بناء البرنامج في ضوء عدد من الأسس التربوية والنفسية والاجتماعية التي تمت مراعاتها لتنمية كفاياتهم المهنية.
يتكون البرنامج من ( 41) جلسة، وتضمن (10) جلسات تدريب الكتروني للمعلمين، و(5) جلسات داخل الفصل، ويتم تنفيذ البرنامج على عدة مراحل وهي التمهيد، والتنفيذ، والتقييم، واستهدف تنمية بعض الكفايات المهنية في ابعاد ( الممارسات المهنية والأخلاقية، التعامل مع الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، إدارة الفصل، استراتيجيات التدريس، التقييم، اختيار واستخدام الوسائل التعليمية، التعاون والعمل الفريقي وحل المشكلات).

الكلمات الرئيسية