فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي في تنمية المهارات اللغوية (الاستقبالية والتعبيرية) لدى الأطفال المعاقين فكريًا القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

مستخلص
يهدف هذا البحث إلى تقييم فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي في تنمية المهارات اللغوية (الاستقبالية والتعبيرية) لدى الأطفال المعاقين فكريًا القابلين للتعلم. وقد تكونت عينة البحث من 30 طفل وطفلة من الأطفال المعاقين فكريًا القابلين للتعلم، ، واشتملت أدوات البحث على اختبار الذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة ترجمة وتقنين محمود ابو النيل محمود ابو النيل، محمد طه، عبد الموجود عبد السميع (2011)، ومقياس المهارات اللغوية لدى الأطفال المعاقين فكريًا القابلين للتعلم (إعداد الباحث)، برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي في تنمية المهارات اللغوية  (الاستقبالية والتعبيرية) (إعداد الباحث). وأسفرت نتائج البحث عن فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي في تنمية المهارات اللغوية (الاستقبالية والتعبيرية) لدى الأطفال المعاقين فكريًا القابلين للتعلم، وذلك عند قياس فاعلية البرنامج قبل وبعد فترة من التطبيق.

الكلمات الرئيسية