برنامج مقترح قائم على الوظائف التنفيذية فى تحسين الفهم القرائى والتعبير الكتابى لدى الأطفال ذوى اضطراب اللغة النوعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

 
ملخص البحث:
                يهدف البحث إلى  تقديم تصور لبرنامج قائم على الوظائف التنفيذية فى تحسين الفهم القرائى والتعبير الكتابى لدى الأطفال ذوى اضطراب اللغة النوعى، ويتكون البرنامج من 60 جلسة ويتم تنفيذه على عدة مراحل تشمل التمهيد والتنفيذ والتقييم، ويستخدم فى تنفيذه الوظائف التنفيذية وهى نشاطاً معرفياً يستخدم لوصف مجموعة من المكونات وهى: كف السلوك، والمبادأة، والمرونة المعرفية، والتخطيط، والذاكرة العاملة، والضبط الانفعالى، وتنظيم الأدوات، والمراقبة؛ وذلك حتى يستطيع الطفل ذوى اضطراب اللغة النوعى من التواصل الاجتماعى وتحسُّن القدرة على الفهم القرائى والتعبير الكتابى، بالإضافة إلى بعض الفنيات والأنشطة الأخرى كاللعب، وبعض مقاطع الفيديو، والمجسمات، والكروت المصورة، والقصص.

الكلمات الرئيسية