التفاؤل وعلاقته بالتكيف المدرسي لدى طلاب الصف الأول المتوسط بادرة تعليم جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث :
     هدف البحث إلى التعرف على علاقة التفاؤل بالتكيف المدرسي لدى طلاب الصف الأول المتوسط  بمدارس إدارة تعليم جازان، وإمكانية التنبؤ بالتكيف المدرسي من التفاؤل .استخدم المنهج الوصفي ، تكونت عينة البحث الأساسية من (432) طالبا من طلاب الصف الأول المتوسط تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية من جميع مدارس مكاتب التعليم التابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان والبالغ عدد طلابها (8588) طالباعام 1444/1445هـ ، واختيرت عينة الخصائص السيكومترية لمقاييس البحث بالطريقة العشوائية البسيطة، والمكونة من (100) طالبا من مجتمع البحث للتأكد من ثبات وصدق أدوات البحث والمكونة من: مقياس التفاؤل ومقياس التكيف المدرسي (من إعداد الباحث). وبعد معالجة البيانات توصل الباحث إلى النتائج التالية: جميع مستويات التفاؤل ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لدى طلاب الصف الأول المتوسط توجد في المستوى المتوسط ، وأن جميع مستويات التكيف المدرسي (للأبعاد والدرجة الكلية) لدى طلاب الصف الأول المتوسط  بمدارس إدارة تعليم جازان توجد في المستوى المرتفع. وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين درجات مقياس التكيف المدرسي (الأبعاد والدرجة الكلية) ودرجات التفاؤل (الأبعاد والدرجة الكلية)، وأنه يمكن التنبؤ بالدرجة الكلية للتكيف المدرسي من الدرجة الكلية للتفاؤل لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمدارس إدارة تعليم جازان،

الكلمات الرئيسية