الخصائص السيكومترية لمقياس السلوك الميكيافيلي لدى المتفوقين دراسيًا في المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

ملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرُّف على الخصائص السيكومترية (الصدق – الثبات) لمقياس السلوك الميكيافيلي لدى المتفوقين دراسيًا في المرحلة الثانوية، وتكونت عينة الدراسة من (200) طالب وطالبة بالمرحلة الثانوية من مدرستي المتفوقين الثانوية بنين بعين شمس (100 طالب) ومدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بالقليوبية (STEM العبور) (100 طالب وطالبة)، ممن تراوحت أعمارهم بين (15-17) سنة، ويتكون المقياس من (115) عبارة تدرّجت تحت خمسة أبعاد هي (الخداع والتضليل – الاستغلالية والتأثير على الآخرين، وانعدام القيم والضمير – المصلحة الذاتية (الأنانية)، وعدم احترام مشاعر الآخرين، وضعف العلاقات البين شخصية – الرغبة في السيطرة/ الهيمنة والتحكُّم – الرغبة في تحقيق المكانة والسعي للسُلطة)، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التي تمثلت في معامل ارتباط بيرسون بين كل فقرة من فقرات كل بُعد بالدرجة الكلية له وذلك لحساب الاتساق الداخلي للمقياس، وطريقة التحليل العاملي التوكيدي لحساب مؤشرات صدق البنية للمقياس، وطريقتي ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية لأبعاد المقياس والمقياس ككل للتأكد من الثبات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى صلاحية المقياس كأداة لقياس السلوك الميكيافيلي لدى المتفوقين دراسيًا في المرحلة الثانوية حيث تم التحقق من صدقه وثباته.

الكلمات الرئيسية