الخصائص السيكومترية لمقياس التعلم التحولي في ضوء نظرية "ميزيرو" لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

باحثة دكتوراه بقسم علم النفس التربوى كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص:-
        هدف البحث الحالى إلى التحقق من الخصائص السيكومتربة لمقياس التعلم التحولى لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، في ضوء نظرية Mezirow (2012)، و تكونت عيتة البحث من (231) تلميذ و تلميذة، و تم تقدير الخصائص السيكومترية ( الصدق و الثبات )، حيث تم تقدير الثبات مع حذف المفردة، ومعاملات ماكدونالد أوميجا ومعامل الارتباط المصحح لكل بعد من أبعاد مقياس التعلم التحولى، و تراوحت قيم معاملات الثبات أوميجا من 0.774 إلى 0.91 و تراوحت قيم التجزئة النصفية (سبرمان براون) من 0.79 إلى 0.81 ، وأن جميع المفردات ذات معاملات ارتباط تخططت قيمتها 0.774، وتم التحقق من صدق البنية العاملية لمقياس التعلم التحولى بإستخدام التحليل العاملي التوكيدي، و تم التحقق من صدق النموذج العاملي لبنية التعلم التحولى لدى أفراد عينة البحث،  وتوصلت النتائج إلى أن المقياس يتكون من عشرة ابعاد( المشكلة المحيرة، الاختبار الذاتى للمشاعر، التقييم الناقد للافتراضات، التعرف على احباطات الفرد، استكشاف الخيارات و الأدوار، تخطيط مسار العمل، اكتساب المعرفة و المهارات، تجريب مؤقت للأدوار، بناء الثقة و الكفاءة، تكامل حياة الفرد )، ذات تشبعات دالة إحصائيًا، فقد كانت جميع الأوزان الانحدارية للأبعاد دالة إحصائياً (عند مستوى 0.01) وبلغت قيمة كا 2 68.12، وبلغت مؤاشرات حسن المطابقة فكانت على النحو التالي:(GFI=0.96 ، NFI=0.96  ،IFI=0.95، CFI=  0.96 ، RMSEA= 0.07)، و كانت غالبية مؤشرات حسن المطابقة في مداها المثالي، وهذه النتائج تعكس صدق المقياس؛ مما يوضح تمتع المقياس بخصائص سيكومترية يمكن الإعتماد عليها فى قياس التعلم التحولى لدى تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسى.

الكلمات الرئيسية