الإسهام النسبي للمناعة النفسية والكمالية في التنبؤ بالاندماج الأكاديمي لدى طلبة جامعة الأزهر الفائقين دراسيًّا

المؤلف

مدرس الصحة النفسية - كلية التربية للبنات بالقاهرة- جامعة الأزهر

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلى معرفة الإسهام النسبي لكل من المناعة النفسية والكمالية في التنبؤ بالاندماج الأكاديمي لدى طلبة جامعة الأزهر الفائقين دراسيًّا، وتكونت عينة الدراسة من (263) طالبًا وطالبة من كليات مختلفة بجامعة الأزهر بالقاهرة (94 ذكور، 169 إناث)، وبتطبيق أدوات البحث المتمثلة في: مقياس المناعة النفسية (إعداد الباحثة)، ومقياس الاندماج الأكاديمي (إعداد الباحثة)، ومقياس الكمالية متعدد الأبعاد (Frost, et al, 1990) تعريب الباحثة، توصلت إلى عدد من النتائج، أهمها: وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين المناعة النفسية وكل من الاندماج الأكاديمي والكمالية، كما يمكن التنبؤ بالاندماج الأكاديمي بمعلومية المناعة النفسية والكمالية، ولم توجد فروقًا دالة إحصائيًّا بين الذكور والإناث في جميع متغيرات البحث.

الكلمات الرئيسية