فعالية برنامج تدريبى لتنمية التفكير الابتكارى لدى طلاب الجامعة ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد علم النفس والصحة النفسية-كلية السياسة والاقتصاد وادارة الاعمال - جامعة مايو

المستخلص

 
ملخص البحث:
   هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج لتنمية التفكير الابتكارى لدى طلاب الجامعة من ذوى صعوبات التعلم. وتكونت عينة الدراسة الكلية من عينة التقنين، وعينة البرنامج. وتكونت عينة التقنين من (150) طالباً وطالبة من طلاب المعهد العالى للادارة والمحاسبة بسوهاج .
  بينما تكونت عينة البرنامج من (24) طالباً لديهم ممن تم تشخيصهم من ذووى صعوبات التعلم من (24) طالب، بمتوسط عمرى قدره (21.93) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.38)، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية وعددهم(12)، ومجموعة ضابطة وعددهم(12).
   وقد استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبيى للتحقق من فروض الدراسة. وقد استخدمت الدراسة الأدوات الأتية: مقياس التقدير الشخصي لصعوبات التعلم  - للزيات (2007)، مقياس التفكير الابتكارى ﻟ "تورانس"، اختبار وكسلر بلفيو لقياس ذكاء الراشدين، اختبار تحصيل فى مادة المحاسبة) (الاختبار التحصلي/ الفصل الدراسى الأول)، البرنامج التدريبى. إعداد/ الباحثة.
   وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج على مقياس التفكير الابتكارى لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج (القياسين القبلى والبعدى) على مقياس مهارات التفكير الابتكارى. بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج والمتابعة (القياسين البعدى والتتبعى) على مقياس التفكير الابتكارى.

الكلمات الرئيسية