الإسهام النسبي لليقظة العقلية في التنبؤ بالتجول العقلي لدى طالبات الجامعة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم علم النفس- جامعة الطائف

2 أستاذ مساعد بقسم علم النفس جامعة الطائف

المستخلص

 
ملخص البحث:
          هدف البحث إلى التعرف على درجة الإسهام النسبي لليقظة العقلية في التنبؤ بالتجول العقلي لدى طالبات الجامعة، وتكونت عينة البحث من (212) طالبة من طالبات قسم علم النفس بكلية الآداب بجامعة الطائف، واستخدمت الباحثتان مقياسًا لليقظة العقلية من إعداد (محمد، 2022)، ومقياسًا للتجول العقلي من إعداد (حلمي، 2018)، وأوضحت النتائج أن مستوى اليقظة العقلية لدى الطالبات جاء بدرجة مرتفعة، حيث جاء بُعد الوعي بالخبرة الخارجية جاء في الترتيب الأول، يليه بُعد الوعي بالخبرة الداخلية، ثم بُعد التقبل، يليه بُعد التنظيم والإبداعية، ثم بُعد تركيز الانتباه، وأخيرًا بُعد التصرف بوعي، كما أوضحت النتائج أن مستوى التجول العقلي لدى الطالبات جاء بدرجة متوسطة، حيث جاء التجول العقلي المرتبط بالموضوع في الترتيب الأول ثم التجول العقلي غير المرتبط بالموضوع، كما أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين درجات الطالبات على مقياس التجول العقلي ودرجاتهن على مقياس اليقظة العقلية، كما أوضحت أن بعدي اليقظة العقلية ( التنظيم والإبداعية – التقبل ) يفسران ما نسبته 19.5 % من التباين في المتغير التابع ( الدرجة الكلية للتجول العقلي)،  وخرج البحث بعدد من التوصيات أهمها: توعية القائمين على العملية التعليمية في المراحل الدراسية المختلفة، والمرحلة الجامعية بشكل خاص بدور اليقظة العقلية والتجول العقلي على الأداء الأكاديمي، واقترحت عددًا من البحوث كإعداد برامج تدريبية لخفض التجول العقلي وزيادة اليقظة العقلية لدى طلبة الجامعة.

الكلمات الرئيسية