فعالية برنامج تدريبي لمبادئ وتقنيات الهندسة النفسية في تحسين القدرة على حل المشكلات المستقبلية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي- كلية التربية – جامعة إسكندرية

المستخلص

 
المستخلص
    هدف البحث إلى الكشف عن فعالية البرنامج التدريبي لمبادئ وتقنيات الهندسة النفسية في تحسين القدرة علي حل المشكلات المستقبلية لدى طلاب المرحلة الثانوية، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي وفقاً لتصميم المجموعتين المتكافئتين، وتكون المشاركون في البحث من (79) طالبة بواقع (39) طالبة بالمجموعة الضابطة و(40) طالبة بالمجموعة التجريبية، ممن تتراوح أعمارهم بين (16.6:15.3) عاماً بمتوسط عمري قدره (15.85) وانحراف معياري قدره (0.344)، وتم استخدام مقياس الهندسة النفسية (إعداد الباحثة) لفرز الطلاب المستحقين للخضوع للبرنامج التدريبي لمبادئ وتقنيات الهندسة النفسية باحتساب طلاب الارباعي الأدنى المستجيبين علي المقياس وتقسيمهم الي مجموعتين متكافئتين، وتطبيق البرنامج التدريبي لمبادئ وتقنيات الهندسة النفسية (إعداد الباحثة) علي طلاب المجموعة التجريبية، والتطبيق البعدي لمقياس حل المشكلات المستقبلية (إعداد الباحثة) وذلك بعد التحقق من الخصائص السيكومترية للأدوات، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود تأثير مرتفع عند مستوي دلالة 0.01 للبرنامج التدريبي لمبادئ وتقنيات الهندسة النفسية في تحسين القدرة علي حل المشكلات المستقبلية لدى طلاب المرحلة الثانوية، حيث كانت قيم حجم التأثير للفروق باستخدام "د كوهين" أكبر من 0.8، كما أشارت نتائج البحث الي استمرارية تأثير البرنامج التدريبي في تحسين القدرة علي حل المشكلات المستقبلية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد تم مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الاطار النظري ونتائج الدراسات السابقة، كما تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية: الهندسة النفسية، حل المشكلات المستقبلية، طلاب المرحلة الثانوية.
 

الكلمات الرئيسية