فعالية التدريب علي مهارات التواصل اللفظي في تحسين الكفاءة الاجتماعية لدي الأطفال المتأخرين لغويا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراة التربية الخاصة للأطفال في مرحلة ماقبل المدرسة -كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

 
مستخلص الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلي الكشف عن فعالية التدريب علي مهارات التواصل اللفظي لتحسين الكفاءة الاجتماعية للأطفال المتأخرين لغويا، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من المتأخرين لغويا، ممن تراوح أعمارهم بين (6 -7 ) أعوام، وتم استخدام التصميم ذو المجموعة التجريبية الواحدة، وإشتملت أدوات الدراسة علي مقياس اللغة ( إعداد / نهلة الرفاعي ، 2011)، ومقياس المهارات الاجتماعية ( إعداد / عادل عبد الله ، 2010)، البرنامج التدريبي ( إعداد / الباحث ) ، وأشارت نتائج الدراسة إلي وجود  فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات العينة علي القياسين القبلي والبعدي علي مقياس اللغة لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات العينة علي القياسين القبلي والبعدي علي مقياس المهارات الاجتماعية لصالح القياس البعدي ، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات العينة علي القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس اللغة، ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات العينة علي القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس المهارات الاجتماعية، وهذا يدل علي إستمرار فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم للأطفال المتأخرين لغويا بعد إنتهاء فترة المتابعة والتي قدرت بشهر، ويشير الباحث إلي أن هذا التحسن الملحوظ يرجع إلي إعتماد الدراسة الحالية علي فنيات وأساليب البرنامج المصري للغة والتخاطب.

الكلمات الرئيسية