فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الوعي بالأمن السيبراني لدى عينة من المراهقين مستخدمي الإنترنت بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس الكلينيكي المساعد بجامعة الملك عبدالعزيز

المستخلص

ملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الوعي بالأمن السيبراني لدى عينة المراهقين من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة جدة، واشتملت عينة الدراسة على عينة استطلاعية قوامها(109) طالباً، متوسط أعمارهم (18.5 ) وعينة أخرى وهى عينة التدخل الإرشادي مكونة من ( 30 ) طالباً، قسمت إلى مجموعتين( 15) طالبًا تمثل المجموعة التجريبية، وعدد(15) طالبًا تمثل أفراد المجموعة الضابطة من طلاب المدارس الثانوية الصف الثالث الثانوي بمدينة جدة، واستخدم الباحث اختبار الوعي بالأمن السيبراني: من إعداد نورة الصانع وآخرين(2020). وبرنامج إرشادي لتنمية الوعي بالأمن السيبراني من إعداد الباحث، وقد توصلت الدراسة إلى عديد من النتائج أهمها أن وعى أفراد العينة بالأمن السيبرانى كان ضعيفًا، كما كشفت الدراسة عن وجود فروقاً دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.001) بين درجات القياسين البعدي والقبلي في اختبار الوعي بالأمن السيبراني بعد تطبيق البرنامج الإرشادي في اتجاه القياس البعدي، كما كشفت الدراسة عن وجود فروقاً دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.001) بين درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار الوعي بالأمن السيبراني بعد تطبيق البرنامج الإرشادي في اتجاه المجموعة التجريبية، كما كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي والتتبعي في الوعي بالأمن السيبراني بأبعاده المختلفة.

الكلمات الرئيسية